حتى تتأكد من أنك تستخدم الزيت المناسب الخاص بسيارتك طبقاً لمتطلبات مُصنع السيارة أو حالة العربية
أولاً: يجب أن يتم فهم أرقام لزوجة الزيت المكتوبة على العبوة الخاصة بالزيت؟
ببساطة شديدة يوجد نوعين من درجات اللزوجة للزيت, الزيت الأحادي الدرجة والزيت متعدد الدرجات حسب تصنيفات society of automotive engineers وإختصارها (sae)
الزيت متعدد الدرجات كمثال SEA 0W20 أو 5W40 أو 20W50 وغيرهم كثير من الدرجات تم تطويره لكي يحقق أفضل إنتشار للزيت عند بدء دوران المحرك وفي نفس الوقت تكون لزوجته مناسبة عند حرارة التشغيل
فهنا الرقم الأول 0W أو 5W أو 10W بيحدد درجة اللزوجة للزيت في حالة بدء دوران الموتور للسيارة ولذلك يُفضل أن يكون صغير وهذا ما تم تحقيقه بالزيوت التخليقية حتى يتم إنتشاره بسرعة داخل محرك السيارة عند بدء الدوران ويحقق تزييت للأجزاء المعدنية بما أن عند بدء دوران المحرك, الزيت يكون مستقراً في الكارتير الخاص بالمحرك
أما الرقم الأخر وهو 30 أو 40 أو 50 أو غيره فهذا الرقم يُمثل درجة لزوجة الزيت عند حرارة التشغيل ويتم تحديد هذا الرقم من مصنع السيارة حسب متطلبات المحرك لدرجة اللزوجة المناسبة بين الأجزاء المعدنية للمحرك, تبسيط (الزيت لازم يكون على مقاس الموتور مينفعش يكون أتقل) سيؤدي ذلك ضغط زيادة على الموتور ويؤدي لإستهلاك بنزين أعلى ولو كان أخف لن يُحقق تزييت مناسب لموتور السيارة
بمعنى إذا وجد على عبوة الزيت مكتوب عليها 5W40 وهذا يعني أن لزوجة الزيت في التشغيل البارد وهو وقت تشغيل أو تدوير المحرك ستكون اللزوجة مقاس 5W أما في بعد ما تكون السيارة ساخنة ستكون اللزوجة مقاس 40, أما بالنسبة للسيارات المستعملة درجة لزوجة الزيت يتم تحديدها حسب حالة المحرك والزيوت التي تم إستخدمها فيه على مدار عمره.
أولاً: يجب أن يتم فهم أرقام لزوجة الزيت المكتوبة على العبوة الخاصة بالزيت؟
ببساطة شديدة يوجد نوعين من درجات اللزوجة للزيت, الزيت الأحادي الدرجة والزيت متعدد الدرجات حسب تصنيفات society of automotive engineers وإختصارها (sae)
الزيت متعدد الدرجات كمثال SEA 0W20 أو 5W40 أو 20W50 وغيرهم كثير من الدرجات تم تطويره لكي يحقق أفضل إنتشار للزيت عند بدء دوران المحرك وفي نفس الوقت تكون لزوجته مناسبة عند حرارة التشغيل
فهنا الرقم الأول 0W أو 5W أو 10W بيحدد درجة اللزوجة للزيت في حالة بدء دوران الموتور للسيارة ولذلك يُفضل أن يكون صغير وهذا ما تم تحقيقه بالزيوت التخليقية حتى يتم إنتشاره بسرعة داخل محرك السيارة عند بدء الدوران ويحقق تزييت للأجزاء المعدنية بما أن عند بدء دوران المحرك, الزيت يكون مستقراً في الكارتير الخاص بالمحرك
أما الرقم الأخر وهو 30 أو 40 أو 50 أو غيره فهذا الرقم يُمثل درجة لزوجة الزيت عند حرارة التشغيل ويتم تحديد هذا الرقم من مصنع السيارة حسب متطلبات المحرك لدرجة اللزوجة المناسبة بين الأجزاء المعدنية للمحرك, تبسيط (الزيت لازم يكون على مقاس الموتور مينفعش يكون أتقل) سيؤدي ذلك ضغط زيادة على الموتور ويؤدي لإستهلاك بنزين أعلى ولو كان أخف لن يُحقق تزييت مناسب لموتور السيارة
بمعنى إذا وجد على عبوة الزيت مكتوب عليها 5W40 وهذا يعني أن لزوجة الزيت في التشغيل البارد وهو وقت تشغيل أو تدوير المحرك ستكون اللزوجة مقاس 5W أما في بعد ما تكون السيارة ساخنة ستكون اللزوجة مقاس 40, أما بالنسبة للسيارات المستعملة درجة لزوجة الزيت يتم تحديدها حسب حالة المحرك والزيوت التي تم إستخدمها فيه على مدار عمره.